وَنَحْنُ جَمِيعًا
نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبِّ بِوَجْهٍ مَكْشُوفٍ، كَمَا في مِرْآةٍ، نَتَغَيَّرُ
إِلَى تِلْكَ الصُّورَة عَيْنِهَا، مِنْ
مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ، كَمَا مِنَ الرَّبِّ الرُّوحِ. (كورنثوس الثانية ٣:١٨)
v
لأَنَّ الَّذِينَ سَبَقَ
فَعَرَفَهُمْ سَبَقَ فَعَيَّنَهُمْ لِيَكُونُوا مُشَابِهِين صُورَةَ ابْنِهِ، لِيَكُونَ
هُوَ بِكْرًا بَيْنَ إِخْوَةٍ كَثِيرِينَ. (رومية ٨:٢٩ )
v
لكي نصل إلى تلك الصورة
•
مطلب أساسي في حياة أولاد الله التغيير
•
من معوقات التغيير العادات والتقاليت هذا المعوق من
خارجي أنا.
•
الأبواب المفتوحة.
فكر معايا
•
هل
سمعت أو عرفت دولة بلا حدود؟
•
هل
الحدود بلا رقابة على المداخل والمخارج لهذه البلد براً وبحراً وجواً؟
•
هل
توجد خطورة لعدم وجود رقابة على المداخل والمخارج؟
•
هل
سكنت يوماً في منزل بلا نوافذ أو أبواب؟
•
هل
شاهد منزلاً
مهجور وراءيت ما فيه وقلت "خرابة"؟
•
ما
رد فعلك لو اكتشفت انك تسكن منزل
بلا أبواب أو نوافذ؟
•
هل
هناك فرق بين كوخ متواضع أو مسكن فاهر كلاهما بلا أسوار أو نوافذ أو أبواب؟
سكنى الروح القدس
•
أنت هيكل للروح القدس
•
"١٦أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ
اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟" (كورنثوس الأولى 3: 16).
•
"١٦...أَنْتُمْ هَيْكَلُ اللهِ الْحَيِّ،..." (كورنثوس الثانية6: 16)
•
"١٩أَمْ
لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي
فِيكُمُ،...” (كورنثوس الأولى6:
19، 20)
الهيكل ينتج ثمر سماوي
س: هل قلبك يتمتع بالهدوء؟ وعرش
مريح للروح القدس؟
"١٩لاَ تُطْفِئُوا الرُّوحَ." (تسالونيكي الأولى5:
19).
٣٠وَلاَ
تُحْزِنُوا رُوحَ اللهِ الْقُدُّوسَ الَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْ لِيَوْمِ
الْفِدَاءِ.“ (أفسس 30:4)
س: هيكل ام مغارة لصوص؟
• يذكر الوحي المقدس في الأناجيل متى ومرقس
ولوقا أن الرب يسوع لما جاء إلى أورشليم دخل إلى الهيكل. ووجد الذين كانوا يبيعون
بقراً
وغنماً وحماماً
والصيارف جلوساً،
فصنع سوطاً
من الحبال وطرد الجميع من الهيكل. الغنم والبقر وكب دراهم الصيارف وقلب موائدهم
وقال لباعة الحمام، أرفعوا هذه من ههنا، وقال لهم في مرقس11: 17 “...بَيْتِي
بَيْتَ صَلاَةٍ يُدْعَى لِجَمِيعِ الأُمَمِ؟ وَأَنْتُمْ جَعَلْتُمُوهُ مَغَارَةَ
لُصُوصٍ".
سؤال لك أنت
•
هل
قلبك يتمتع بالهدوء؟ وعرش
مريح للروح القدس؟
•
ام مغارة
للصوص
لية؟
لية ندرس الأبواب والشفاء الخ..؟
"٢٠إِذًا
نَسْعَى كَسُفَرَاءَ عَنِ الْمَسِيحِ، كَأَنَّ اللهَ يَعِظُ بِنَا.
نَطْلُبُ عَنِ الْمَسِيحِ: تَصَالَحُوا مَعَ اللهِ." (كورنثوس الثانية ٥ : ٢0)
"
فَإِنِّي أَرَى أَنَّ اللهَ أَبْرَزَنَا نَحْنُ الرُّسُلَ آخِرِينَ، كَأَنَّنَا
مَحْكُومٌ عَلَيْنَا بِالْمَوْتِ. لأَنَّنَا صِرْنَا مَنْظَرًا لِلْعَالَمِ،
لِلْمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ." (كورنثوس الأولى ٤:٩)
"٢١مُعْتَنِينَ
بِأُمُورٍ حَسَنَةٍ، لَيْسَ قُدَّامَ الرَّبِّ فَقَطْ، بَلْ قُدَّامَ
النَّاسِ أَيْضًا."( كورنثوس الثانية ٨ : ٢1)
"١٧لاَ
تُجَازُوا أَحَدًا عَنْ شَرّ بِشَرّ. مُعْتَنِينَ بِأُمُورٍ حَسَنَةٍ قُدَّامَ
جَمِيعِ النَّاسِ." (رومية ١٢ : 17)
باب الذهن
v
الآيات الكتابية
“5فَلْيَكُنْ فِيكُمْ هذَا الْفِكْرُ الَّذِي فِي
الْمَسِيحِ يَسُوعَ ...“(فيلبي2: 5)
” ٥هَادِمِينَ
ظُنُونًا وَكُلَّ عُلْوٍ يَرْتَفِعُ ضِدَّ مَعْرِفَةِ اللهِ، وَمُسْتَأْسِرِينَ
كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَةِ الْمَسِيحِ،“(كورثوس الثانية10: 5)
” ٢وَلاَ
تُشَاكِلُوا هذَا الدَّهْرَ، بَلْ تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ
أَذْهَانِكُمْ، لِتَخْتَبِرُوا مَا "هِيَ إِرَادَةُ اللهِ: الصَّالِحَةُ الْمَرْضِيَّةُ
الْكَامِلَةُ.“ (رومية12: 2)
"الرَّبُّ
يَعْرِفُ أَفْكَارَ الإِنْسَانِ أَنَّهَا بَاطِلَةٌ." (مزامير ٩٤:١١)
"اخْتَبِرْنِي
يَا اَللهُ وَاعْرِفْ قَلْبِي. امْتَحِنِّي وَاعْرِفْ أَفْكَارِي." (مزامير
١٣٩:٢٣)
وإبليس يريد أن يسرقه لكي يتحكم بسهولة وبساطة في الإنسان كيفما
يشاء كيف يفعل هذا؟
باب العين
v الآيات
الكتابية
”
٣٤سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَمَتَى كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً
فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّرًا، وَمَتَى كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ
يَكُونُ مُظْلِمًا.“ (لوقا11: 34)
” ٨كُلُّ
الْكَلاَمِ يَقْصُرُ. لاَ يَسْتَطِيعُ الإِنْسَانُ أَنْ يُخْبِرَ بِالْكُلِّ.
الْعَيْنُ لاَ تَشْبَعُ مِنَ النَّظَرِ، وَالأُذُنُ لاَ تَمْتَلِئُ مِنَ
السَّمْعِ.“ (جامعة1: 8)
” ٨إِذْ
كَانَ الْبَارُّ، بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ وَهُوَ سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ، يُعَذِّبُ
يَوْمًا فَيَوْمًا نَفْسَهُ الْبَارَّةَ بِالأَفْعَالِ الأَثِيمَةِ.“ (بطرس
الثانية2: 8)
"الْعَيْنُ
لاَ تَشْبَعُ مِنَ النَّظَرِ، وَالأُذُنُ لاَ تَمْتَلِئُ مِنَ السَّمْعِ" (سفر الجامعة 1: 8)
"اَلصَّالِحُ
الْعَيْنِ هُوَ يُبَارَكُ، لأَنَّهُ يُعْطِي مِنْ خُبْزِهِ لِلْفَقِيرِ" (سفر الأمثال
22: 9)
"سِرَاجُ
الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ
يَكُونُ نَيِّرًا، وَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ
مُظْلِمًا، فَإِنْ كَانَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظَلاَمًا فَالظَّلاَمُ كَمْ
يَكُونُ؟!" (متى 6: 22، 23؛ لوقا 11: 34-36)
"إِنْ
أَعْثَرَتْكَ عَيْنُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ. خَيْرٌ لَكَ أَنْ
تَدْخُلَ الْحَيَاةَ أَعْوَرَ مِنْ أَنْ تُلْقَى فِي جَهَنَّمِ النَّارِ وَلَكَ
عَيْنَانِ” (إنجيل متى 18: 9)
باب اللسان
v الآيات
الكتابية
"اجْعَلْ يَا رَبُّ حَارِسًا لِفَمِي. احْفَظْ بَابَ شَفَتَيَّ." (مزامير ١٤١:٣ )
”٤هُدُوءُ اللِّسَانِ شَجَرَةُ حَيَاةٍ، وَاعْوِجَاجُهُ
سَحْقٌ فِي الرُّوحِ.“(امثال15: 4)
”٢١اَلْمَوْتُ وَالْحَيَاةُ فِي يَدِ اللِّسَانِ،
وَأَحِبَّاؤُهُ يَأْكُلُونَ ثَمَرَهُ.“ (امثال18: 21)
”٦فَاللِّسَانُ نَارٌ! عَالَمُ الإِثْمِ. هكَذَا جُعِلَ
فِي أَعْضَائِنَا اللِّسَانُ، الَّذِي يُدَنِّسُ الْجِسْمَ كُلَّهُ، وَيُضْرِمُ
دَائِرَةَ الْكَوْنِ، وَيُضْرَمُ مِنْ جكَذلِكَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ
الشَّمَامِسَةُ ذَوِي وَقَارٍ، لاَ ذَوِي لِسَانَيْنِ، غَيْرَ مُولَعِينَ
بِالْخَمْرِ الْكَثِيرِ، وَلاَ طَامِعِينَ بِالرِّبْحِ الْقَبِيحِ،" (تيموثاوس
الأولى٣: 8)
لا ذوي لسانين = يتكلمون مع واحد بلسان ويتكلمون مع الآخر بلسان ثان
وهذا خداع ويحط من شأن الإنسان. سر الإيمان
”٦فَاللِّسَانُ نَارٌ! عَالَمُ الإِثْمِ.
هكَذَا جُعِلَ فِي أَعْضَائِنَا اللِّسَانُ، الَّذِي يُدَنِّسُ الْجِسْمَ كُلَّهُ،
وَيُضْرِمُ دَائِرَةَ الْكَوْنِ، وَيُضْرَمُ مِنْ جَهَنَّمَ.“ (يعقوب3: 6)
"يَقْطَعُ الرَّبُّ جَمِيعَ الشِّفَاهِ الْمَلِقَةِ
وَاللِّسَانَ الْمُتَكَلِّمَ بِالْعَظَائِمِ،" (يعقوب ٣:٥)
"هكَذَا اللِّسَانُ أَيْضًا،
هُوَ عُضْوٌ صَغِيرٌ وَيَفْتَخِرُ مُتَعَظِّمًا. هُوَذَا نَارٌ قَلِيلَةٌ، أَيَّ
وُقُودٍ تُحْرِقُ؟" (مزامير ١٢:٣)
"يُوجَدُ مَنْ يَهْذُرُ مِثْلَ طَعْنِ السَّيْفِ،
أَمَّا لِسَانُ الْحُكَمَاءِ فَشِفَاءٌ." (الأمثال ١٢:١٨)
باب السمع
v الآيات
الكتابية
”١١أَفَلَيْسَتِ
الأُذُنُ تَمْتَحِنُ الأَقْوَالَ، كَمَا أَنَّ الْحَنَكَ يَسْتَطْعِمُ طَعَامَهُ؟“
(ايوب12: 11)
"8كُلُّ الْكَلاَمِ يَقْصُرُ. لاَ يَسْتَطِيعُ الإِنْسَانُ
أَنْ يُخْبِرَ بِالْكُلِّ. الْعَيْنُ لاَ تَشْبَعُ مِنَ النَّظَرِ، وَالأُذُنُ لاَ
تَمْتَلِئُ مِنَ السَّمْعِ.“ (جامعة1: 8)
” ٨إِذْ
كَانَ الْبَارُّ، بِالنَّظَرِ وَالسَّمْعِ وَهُوَ سَاكِنٌ بَيْنَهُمْ، يُعَذِّبُ
يَوْمًا فَيَوْمًا نَفْسَهُ الْبَارَّةَ بِالأَفْعَالِ الأَثِيمَةِ.“ (بطرس
الثانية2: 8)
"يَا
ابْنَ آدَمَ، اجْعَلْ قَلْبَكَ وَانْظُرْ بِعَيْنَيْكَ وَاسْمَعْ بِأُذُنَيْكَ
كُلَّ مَا أَقُولُهُ لَكَ عَنْ كُلِّ فَرَائِضِ بَيْتِ الرَّبِّ وَعَنْ كُلِّ
سُنَنِهِ، ...” (حزقيال 44: 5)
باب القلب
v الآيات
الكتابية
”١٦وَإِنَّمَا أَقُولُ: اسْلُكُوا
بِالرُّوحِ فَلاَ تُكَمِّلُوا شَهْوَةَ الْجَسَدِ.“ (غلاطية5: 16)
”٢بَلْ بِالْقَلْبِ تَعْمَلُونَ شُرُورًا فِي الأَرْضِ
ظُلْمَ أَيْدِيكُمْ تَزِنُونَ.” (مزامير ٥٨:٢ )
” ١٤وَلكِنَّ كُلَّ وَاحِدٍ يُجَرَّبُ إِذَا
انْجَذَبَ وَانْخَدَعَ مِنْ شَهْوَتِهِ.“ (يعقوب١: ١٤)
"اَلْقَلْبُ أَخْدَعُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ نَجِيسٌ،
مَنْ يَعْرِفُهُ؟" (إرميا ١٧:٩(
باب اليدين
v الآيات
الكتابية
” ٣شَدِّدُوا الأَيَادِيَ الْمُسْتَرْخِيَةَ، وَالرُّكَبَ
الْمُرْتَعِشَةَ ثَبِّتُوهَا.“ (إشعياء35: 3)
” ٨فَأُرِيدُ أَنْ يُصَلِّيَ الرِّجَالُ فِي كُلِّ مَكَانٍ،
رَافِعِينَ أَيَادِيَ طَاهِرَةً، بِدُونِ غَضَبٍ وَلاَ جِدَال.“ (تيموثاوس
الاولى2: 8)
” ١وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الأُمُورِ الَّتِي كَتَبْتُمْ لِي
عَنْهَا: فَحَسَنٌ لِلرَّجُلِ أَنْ لاَ يَمَسَّ امْرَأَةً.“ (كورنثوس الاولى7: 1)
” ٢٦فَكَلَّمَ الْجَمَاعَةَ قَائِلاً: "اعْتَزِلُوا
عَنْ خِيَامِ هؤُلاَءِ الْقَوْمِ الْبُغَاةِ، وَلاَ تَمَسُّوا شَيْئًا مِمَّا
لَهُمْ لِئَلاَّ تَهْلِكُوا بِجَمِيعِ خَطَايَاهُمْ".“ (العدد16: 26)
” ١٧لِذلِكَ اخْرُجُوا مِنْ وَسْطِهِمْ وَاعْتَزِلُوا،
يَقُولُ الرَّبُّ. وَلاَ تَمَسُّوا نَجِسًا فَأَقْبَلَكُمْ،“ (كورنثوس الثانية6:
17)
” ٨فَأُرِيدُ
أَنْ يُصَلِّيَ الرِّجَالُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، رَافِعِينَ أَيَادِيَ طَاهِرَةً،
بِدُونِ غَضَبٍ وَلاَ جِدَال.“ (تيموثاوس الاولى2: 8)
باب البطن
v الآيات
الكتابية
” ١٨لأَنَّ
مِثْلَ هؤُلاَءِ لاَ يَخْدِمُونَ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ بَلْ بُطُونَهُمْ.
وَبِالْكَلاَمِ الطَّيِّبِ وَالأَقْوَالِ الْحَسَنَةِ يَخْدَعُونَ قُلُوبَ
السُّلَمَاءِ.“ (رومية16: 18)
” ٢٠لأَنَّهُ
لَمْ يَعْرِفْ فِي بَطْنِهِ قَنَاعَةً، لاَ يَنْجُو بِمُشْتَهَاهُ.“ (أيوب20: 20)
” ١٩الَّذِينَ
نِهَايَتُهُمُ الْهَلاَكُ، الَّذِينَ إِلهُهُمْ بَطْنُهُمْ وَمَجْدُهُمْ فِي
خِزْيِهِمِ، الَّذِينَ يَفْتَكِرُونَ فِي الأَرْضِيَّاتِ.“ (فيلبي3: 19)
باب
المشاعر
v الآيات
الكتابية
” ١٨مَنْ يُخْفِي الْبُغْضَةَ فَشَفَتَاهُ كَاذِبَتَانِ،
وَمُشِيعُ الْمَذَمَّةِ هُوَ جَاهِلٌ.“ (أمثال10: 18)
” ١٧أَكْلَةٌ مِنَ الْبُقُولِ حَيْثُ تَكُونُ الْمَحَبَّةُ،
خَيْرٌ مِنْ ثَوْرٍ مَعْلُوفٍ وَمَعَهُ بُغْضَةٌ.“ (أمثال15: 17)
” ١٦هذِهِ
السِّتَّةُ يُبْغِضُهَا الرَّبُّ، وَسَبْعَةٌ هِيَ مَكْرُهَةُ نَفْسِهِ:١٧عُيُونٌ
مُتَعَالِيَةٌ، لِسَانٌ كَاذِبٌ، أَيْدٍ سَافِكَةٌ دَمًا بَرِيئًا،١٨قَلْبٌ
يُنْشِئُ أَفْكَارًا رَدِيئَةً، أَرْجُلٌ سَرِيعَةُ الْجَرَيَانِ إِلَى السُّوءِ،١٩شَاهِدُ
زُورٍ يَفُوهُ بِالأَكَاذِيبِ، وَزَارِعُ خُصُومَاتٍ بَيْنَ إِخْوَةٍ.“ (امثال6:
16ـــ19)
باب الأرجل
v
الآيات الكتابية
” ١٥وَحَاذِينَ أَرْجُلَكُمْ بِاسْتِعْدَادِ إِنْجِيلِ
السَّلاَمِ.“ (أفسس6: 15)
” ١٣وَاصْنَعُوا لأَرْجُلِكُمْ مَسَالِكَ مُسْتَقِيمَةً،
لِكَيْ لاَ يَعْتَسِفَ {ينحرف في سيره} الأَعْرَجُ، بَلْ بِالْحَرِيِّ يُشْفَى.“
(العبرانيين12: 13)
” ١٥أَرْجُلُهُمْ سَرِيعَةٌ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ.“ (رومية3:
15)
"أُعَلِّمُكَ
وَأُرْشِدُكَ الطَّرِيقَ الَّتِي تَسْلُكُهَا. أَنْصَحُكَ. عَيْنِي عَلَيْكَ."
(مزامير ٣٢:٨)
باب
الإرادة
v الآيات
الكتابية
” ٢٢أَمَّا
الشَّهَوَاتُ الشَّبَابِيَّةُ فَاهْرُبْ مِنْهَا، وَاتْبَعِ الْبِرَّ وَالإِيمَانَ
وَالْمَحَبَّةَ وَالسَّلاَمَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ الرَّبَّ مِنْ قَلْبٍ
نَقِيٍّ.“ (تيموثاوس الثانية2: 22)
” ٩لَيْسَ
هُوَ فِي هذَا الْبَيْتِ أَعْظَمَ مِنِّي. وَلَمْ يُمْسِكْ عَنِّي شَيْئًا
غَيْرَكِ، لأَنَّكِ امْرَأَتُهُ. فَكَيْفَ أَصْنَعُ هذَا الشَّرَّ الْعَظِيمَ
وَأُخْطِئُ إِلَى اللهِ؟".١٠وَكَانَ إِذْ كَلَّمَتْ يُوسُفَ
يَوْمًا فَيَوْمًا أَنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ لَهَا أَنْ يَضْطَجعَ بِجَانِبِهَا
لِيَكُونَ مَعَهَا.١١ثُمَّ حَدَثَ نَحْوَ هذَا الْوَقْتِ أَنَّهُ
دَخَلَ الْبَيْتَ لِيَعْمَلَ عَمَلَهُ، وَلَمْ يَكُنْ إِنْسَانٌ مِنْ أَهْلِ
الْبَيْتِ هُنَاكَ فِي الْبَيْتِ.١٢فَأَمْسَكَتْهُ بِثَوْبِهِ
قَائِلَةً: "اضْطَجعْ مَعِي!". فَتَرَكَ ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ
وَخَرَجَ إِلَى خَارِجٍ.١٣وَكَانَ لَمَّا رَأَتْ أَنَّهُ تَرَكَ
ثَوْبَهُ فِي يَدِهَا وَهَرَبَ إِلَى خَارِجٍ، ” (تكوين39: 9ــــ13)
v
الإنسان من جهة الحواس:
الأذن: "٢٠...أَمِلْ أُذُنَكَ إِلَى أَقْوَالِي." (أمثال4: 20)
العين:
"٢٦...وَلْتُلاَحِظْ
عَيْنَاكَ طُرُقِي." (أمثال23:
26)
الفم:
"٣٠فَمُ الصِّدِّيقِ يَلْهَجُ بِالْحِكْمَةِ، وَلِسَانُهُ يَنْطِقُ
بِالْحَقِّ.” (مزمور37: 30).
اليد:
"...وَالطَّاهِرُ
الْيَدَيْنِ يَزْدَادُ قُوَّةً. " (أيوب17: 9).
الرجل:
"١٣وَاصْنَعُوا لأَرْجُلِكُمْ مَسَالِكَ مُسْتَقِيمَةً،..."
(عبرانيين12: 13)
القلب:
"٢٦يَا
ابْنِي أَعْطِنِي قَلْبَكَ،..." (أمثال23: 26)
العقل: "...تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ
أَذْهَانِكُمْ،..." (رومية12: 2)
إرسال تعليق