قانون الإيمان المسيحي والآيات التي أخذها الآباء والأساقفة من الكتاب المقدس
قانون الإيمان المسيحي
رتب آباء
الكنيسة دستوراً وقانوناً للأيمان أخذ من آيات الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد وخاصة الإنجيل وأقرته المجامع
المسكونية لكنائس العالم النيقاوى 325م القسطنطينى والأفسسى ويؤمن به المسيحيين في
العالم كله ويقرأ في الكنائس ويردده الأقباط خاصة في صلوات القداسات في الكنائس. ويحفظة جميع الأقباط.
"نؤمن بإله واحد الآب ضابط الكل وخالق
السماء والأرض وكل ما يرى وما لا يرى نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد.
المولود من الآب قبل كل الدهور إله من إله نور من نور. إله حق من إله حق مولود غير
مخلوق مساوي الآب في الجوهر الذي على يده صار كل شيء الذي من اجلنا نحن البشر ومن
اجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس وولد من مريم العذراء وصار إنساناً وصلب
عوضنا في عهد بيلاطس البنطي تألم ومات ودفن وقام في اليوم الثالث كما في الكتب. وصعد
إلى السماء وجلس على يمين الله الآب وأيضاً سيأتي بمجده العظيم ليدين الأحياء والأموات
الذي ليس لملكه انقضاء ونؤمن بالروح القدس.. الرب المحيي.. المنبثق من الآب ومع
الآب والابن.. يسجد له ويمجد الناطق
بالأنبياء وبكنسية واحدة جامعة مقدسة رسوليه.. نقر ونعترف بمعمودية واحدة لمغفرة
الخطايا وننتظر
قيامة الموتى وحياة جديدة في العالم العتيد أمين"
ويحتوى
قانون الإيمان المسيحي على 11 موضوعاً أو بنداً وقد قمنا بتقسيم جمل القانون إلى
هذه البنود ووضعنا كلمات قانون الإيمان التي تناسبها والآيات التي أخذها الآباء
والأساقفة من الكتاب المقدس حتى تكون مرجع
واضح للباحثين والدارسين.
1ـ
الإيمان بوجود الله
نؤمن
بإله
ـ الشاهد الكتابي:
"لاَ
يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي."(خروج20 :3)
"وَهذِهِ
هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ
وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ" (يوحنا17 :3)
الإيمان بوحدانية الله
نؤمن بإله واحد
ـ الشاهد الكتابي:
"فَاعْلَمِ الْيَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلْبِكَ أَنَّ
الرَّبَّ هُوَ الإِلهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَعَلَى الأَرْضِ مِنْ
أَسْفَلُ. لَيْسَ سِوَاهُ"(تثنية4: 39)
"اِسْمَعْ
يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ" (تثنية6: 4)
"أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ. لاَ إِلهَ سِوَايَ.
نَطَّقْتُكَ وَأَنْتَ لَمْ تَعْرِفْنِي." (إشعياء45 :5)
"كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ
تَقْبَلُونَ مَجْدًا بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَالْمَجْدُ الَّذِي "...وَالْمَجْدُ
الَّذِي مِنَ الإِلهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟" (يوحنا5 :44)
"لأَنَّ
الإِلهَ وَاحد" (رومية3
:30)
"وَأَنْ لَيْسَ إِلهٌ آخَرُ إِلاَّ وَاحِدً" (كورنثوس
الاولى3: 4)
"لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِد"
(كورنثوس الاولى8 :6)
لاهوت الآب وعمله
الآب ضابط الكل
ـ الشاهد الكتابي:
"أَبُو
الْيَتَامَى وَقَاضِي الأَرَامِلِ، الإِلهُ فِي مَسْكِنِ قُدْسِهِ. الإِلهُ
مُسْكِنُ الْمُتَوَحِّدِينَ فِي بَيْتٍ. مُخْرِجُ الأَسْرَى إِلَى فَلاَحٍ (مزمور68 :5 و 6)
"لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ
جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ" (كورنثوس الأولى8 :6)
"الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ
بِكَلِمَةِ قُدْرَتِه" (عبرانيين1: 3)
خالق السماء والأرض
ـ الشاهد الكتابي:
"فِي الْبَدْءِ خَلَقَ الإِلهُ السَّمَاوَاتِ
وَالأَرْض" (تكوين1:1)
"فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ
وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيه" (خروج20 :11)
"وَأَقْسَمَ
بِالْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، الَّذِي خَلَقَ السَّمَاءَ وَمَا فِيهَا
وَالأَرْضَ وَمَا فِيهَا وَالْبَحْرَ وَمَا فِيه" (رؤيا يوحنا10 :6)
وكل ما يرى وما لا يرى
ـ الشاهد الكتابي:
"أَنْتَ هُوَ الرَّبُّ وَحْدَكَ. أَنْتَ صَنَعْتَ
السَّمَاوَاتِ وَسَمَاءَ السَّمَاوَاتِ وَكُلَّ جُنْدِهَا، وَالأَرْضَ وَكُلَّ مَا
عَلَيْهَا، وَالْبِحَارَ وَكُلَّ مَا فِيهَا، وَأَنْتَ تُحْيِيهَا كُلَّهَا.
وَجُنْدُ السَّمَاءِ لَكَ يَسْجُدُ." (نحميا9: 6)
"فَإِنَّهُ
فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا في السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى
وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشًا أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ
سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ" (كولوسى1 :16)
ألوهية السيد المسيح الابن الكلمة
نؤمن برب واحد يسوع المسيح
ـ الشاهد الكتابي:
"وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ
جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ"(كورنثوس الأولى8 :6)
"وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ
هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ الإِلهِ الآب" (فيلبى2 :11)
"نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ رُوحِكُمْ
أَيُّهَا الإِخْوَةُ. آمِينَ" (غلاطية6
: 18)
"الَّذِينَ
يَنَالُونَ فَيْضَ النِّعْمَةِ وَعَطِيَّةَ الْبِرِّ، سَيَمْلِكُونَ فِي
الْحَيَاةِ بِالْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ!"(رومية5 : 17)
ابن الله الوحيد
الشاهد الكتابي:
"قَدِ اتَّكَلَ عَلَى الإِلهِ، فَلْيُنْقِذْهُ الآنَ
إِنْ أَرَادَهُ! لأَنَّهُ قَالَ: أَنَا ابْنُ اللهِ!". (متى27 :43)
"حَقًّا كَانَ هذَا ابْنَ الإِله"(متى27 :53)
"الإِلهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلابْنُ
الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ" (يوحنا1: 18)
"فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ:«أَنْتَ هُوَ
الْمَسِيحُ ابْنُ الإِلهِ الْحَيِّ"(متى16: 17)
"وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا
لَهُ قَائِلِينَ:«بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ الإِلهِ!»"(متى14 :33)
"لأَنَّهُ هكَذَا
أَحَبَّ الإِلهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ
يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ"(يوحنا3 :16)
المولود من الآب
ـ الشاهد الكتابي:
"لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا" (يوحنا1: 14)
"أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُك"(مزمور2 :7)
"من البطن قبل كوكب الصبح ولدتك (مزمور3:110) (الترجمة السبعينية)
"إِنَّ
اللهَ قَدْ أَكْمَلَ هذَا لَنَا نَحْنُ أَوْلاَدَهُمْ، إِذْ أَقَامَ يَسُوعَ كَمَا
هُوَ مَكْتُوبٌ أَيْضًا فِي الْمَزْمُورِ الثَّانِي: أَنْتَ ابْنِي أَنَا
الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ."(أعمال الرسل13 :33)
"لأَنَّهُ
لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ:"أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ
وَلَدْتُكَ"؟ وَأَيْضًا:"أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ
ابْنًا"؟" (عبرانيين1 :5)
"الَّذِي
قَالَ لَهُ:«أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ" (عبرانيين5: 5)
قبل كل الدهور
ـ الشاهد الكتابي:
"الَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ
يَقُومُ الْكُلُّ" (كولوسي1: 17)
نــور
ـ الشاهد الكتابي:
"َقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:«النُّورُ مَعَكُمْ زَمَانًا
قَلِيلاً بَعْدُ، فَسِيرُوا مَا دَامَ لَكُمُ النُّورُ لِئَلاَّ يُدْرِكَكُمُ
الظَّلاَمُ. وَالَّذِي يَسِيرُ فِي الظَّلاَمِ لاَ يَعْلَمُ إِلَى أَيْنَ يَذْهَبُ"(يوحنا12: 35)
"وَهذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ: إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ
إِلَى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأَنَّ
أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ شِرِّيرَةً." (يوحنا 3:
19)
"لِكَيْ
يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ الْقَائِلِ:"أَرْضُ زَبُولُونَ،
وَأَرْضُ نَفْتَالِيمَ، طَرِيقُ الْبَحْرِ، عَبْرُ الأُرْدُنِّ، جَلِيلُ الأُمَمِ.
الشَّعْبُ الْجَالِسُ فِي ظُلْمَةٍ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا، وَالْجَالِسُونَ
فِي كُورَةِ الْمَوْتِ وَظِلاَلِهِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ"."(متى
14:4ـ 16)
"لَمْ
يَكُنْ هُوَ النُّورَ (يوحنا المعمدان)، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ." (يوحنا1
:8)
"كَانَ
النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ."(يوحنا1
:9)
"خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ الآبِ، وَقَدْ أَتَيْتُ إِلَى
الْعَالَمِ، وَأَيْضًا أَتْرُكُ الْعَالَمَ وَأَذْهَبُ إِلَى الآب" (يوحنا16 :28)
"ثُمَّ
كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا قَائِلاً:"أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ
يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ
الْحَيَاةِ"." (يوحنا8 :12)
من نور
ـ الشاهد الكتابي:
"وَهذَا
هُوَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْنَاهُ مِنْهُ وَنُخْبِرُكُمْ بِهِ: إِنَّ اللهَ نُورٌ
وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمَةٌ الْبَتَّةَ." (يوحنا الأولى1 :5)
"لاَ
تَكُونُ لَكِ بَعْدُ الشَّمْسُ نُورًا فِي النَّهَارِ، وَلاَ الْقَمَرُ يُنِيرُ
لَكِ مُضِيئًا، بَلِ الرَّبُّ يَكُونُ لَكِ نُورًا أَبَدِيًّا وَإِلهُكِ
زِينَتَكِ. (إشعياء60: 19)
"الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ
جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا
صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي
الأَعَالِي،" (عبرانيين1 :3)
إله حق
ـ الشاهد الكتابي:
"وَنَعْلَمُ أَنَّ
ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي
الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ
وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ."(يوحنا الأولى5 :20)
من إله حق
ـ الشاهد الكتابي:
"وَهذِهِ
هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ
وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ." (يوحنا17 :3)
مولود غير مخلوق
ـ الشاهد الكتابي:
"إِنِّي
أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: "أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ
وَلَدْتُكَ." (مزمور2 :7)
"شَعْبُكَ
مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ، فِي زِينَةٍ مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ،
لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ."
"من البطن قبل كوكب الصبح ولدتك"(مزمور3:110) (الترجمة السبعينية)
مساوي الآب في الجوهر غير مخلوق
أساس للإيمان المسيحي في مجمع نيقية مأخوذة من الآيات
التالية:
"أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ،
وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي
الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ
الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ"." (ميخا5 :2)
"قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ:"الْحَقَّ الْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ". (يوحنا8:
58)
"الَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ
يَقُومُ الْكُلُّ" (كولوسي1 :17)
"مُنْذُ
الأَزَلِ مُسِحْتُ، مُنْذُ الْبَدْءِ، مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ." (أمثال8
:23)
الذي على يده صار كل شيء
وهي العبارة الثانية التي عبرت عن
حقيقة الإيمان:
"فَمِنْ
أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ
يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلاً نَفْسَهُ
بِاللهِ." (يوحنا5 :18)
"الَّذِي
إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً ِللهِ."
(فيلبي2 :6)
"أَنَا
وَالآبُ وَاحِدٌ". (يوحنا10 :30)
"كُلُّ
مَا لِلآبِ هُوَ لِي..." (يوحنا16 :15) أي الجوهر الذي للآب هو للمسيح
"أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ." (يوحنا14 :10) لأنها (الحكمة أي المسيح) ضياء النور الأزلي ومرآة عمل الله النقية وصورة جودته. فإذا كانت الحكمة (أي المسيح) هي ضياء ذلك النور فلهذا يكون كليهما من جوهر واحد بالتأكيد. أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ: أنا و الآب واحد تأكيد آخر على الوحدة التي بين الآب والأبن (خروج٣٣: ٢٠، يوحنا ٦: ٤٦، تيموثاوس الأولى ٦: ١٦، يوحنا الأولى ٤: ١٢، يوحنا١٠ : ٣٨).
"أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ." (يوحنا14 :10) لأنها (الحكمة أي المسيح) ضياء النور الأزلي ومرآة عمل الله النقية وصورة جودته. فإذا كانت الحكمة (أي المسيح) هي ضياء ذلك النور فلهذا يكون كليهما من جوهر واحد بالتأكيد. أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ: أنا و الآب واحد تأكيد آخر على الوحدة التي بين الآب والأبن (خروج٣٣: ٢٠، يوحنا ٦: ٤٦، تيموثاوس الأولى ٦: ١٦، يوحنا الأولى ٤: ١٢، يوحنا١٠ : ٣٨).
"الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ(صورة) جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ
بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ
فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،" (عبرانيين3:1)
"بِمَنْ
تُشَبِّهُونَنِي وَتُسَوُّونَنِي وَتُمَثِّلُونَنِي لِنَتَشَابَهَ؟." (إشعياء46
:5) هذا قول إلهي فإذا قال الناس أنه شبية بأبن الآلهة فنقول نحن لهم هو (المسيح)
صورة للجوهر فهو من نفس الجوهر فإن كان
الابن هو الصورة الحقيقية لجوهر الإله فإن له بلا شك جوهر الله.
"فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ
اللاَّهُوتِ (جوهر الله) جَسَدِيًّا."
(كولوسى2 :9)
"وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي
بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ." (كورنثوس الاولى8: 6)
"كُلُّ
شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ." (يوحنا1
:3)
التجسد والفداء والخلاص بالصليب
الذي من أجلنا نحن البشر
الشاهد الكتابي:
"وَلكِنَّ
اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ
لأَجْلِنَا." (رومية 5 : 8)
"لأَنَّ
ابْنَ الإِنْسَانِ قَدْ جَاءَ لِكَيْ يُخَلِّصَ مَا قَدْ هَلَكَ." (متى18
:11)
"فَسَتَلِدُ
ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ".
(متى 21:1)
"وَأَقَامَ لَنَا قَرْنَ خَلاَصٍ فِي بَيْتِ
دَاوُدَ فَتَاهُ." (لوقا1: 69)
"خَلاَصٍ
مِنْ أَعْدَائِنَا وَمِنْ أَيْدِي جَمِيعِ مُبْغِضِينَا." (لوقا1 :71)
"لِتُعْطِيَ
شَعْبَهُ مَعْرِفَةَ الْخَلاَصِ بِمَغْفِرَةِ خَطَايَاهُمْ،" (لوقا1 :77)
"لأَنَّ
عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ،" (لوقا2 :30)
"وَيُبْصِرُ
كُلُّ بَشَرٍ خَلاَصَ اللهِ". (لوقا3 :6)
"أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ
تَعْلَمُونَ، أَمَّا نَحْنُ فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ. لأَنَّ الْخَلاَصَ هُوَ
مِنَ الْيَهُودِ." (يوحنا4 :22)
"َلَيْسَ
بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ. لأَنْ لَيْسَ اسْمٌ آخَرُ تَحْتَ السَّمَاءِ، قَدْ أُعْطِيَ
بَيْنَ النَّاسِ، بِهِ يَنْبَغِي أَنْ نَخْلُصَ". (أعمال الرسل4 :12)
ومن اجل خلاصنا نزل
من السماء
ـ الشاهد الكتابي:
"يَا
رَبُّ، طَأْطِئْ سَمَاوَاتِكَ وَانْزِلِ. الْمِسِ الْجِبَالَ فَتُدَخِّنَ."
(مزمور144 :5)
"لَيْتَكَ
تَشُقُّ السَّمَاوَاتِ وَتَنْزِلُ! مِنْ حَضْرَتِكَ تَتَزَلْزَلُ الْجِبَالُ."
(إشعياء64 :1)
"وَلَيْسَ
أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ
الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ." (يوحنا3 :13)
"لأَنِّي
قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي، بَلْ مَشِيئَةَ
الَّذِي أَرْسَلَنِي." (يوحنا6 :38)
"فَكَانَ
الْيَهُودُ يَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ قَالَ:"أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي
نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ". (يوحنا6 :41)
"أَنَا
هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ
هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ
جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ". (يوحنا6 :51)
وتجسد
ـ الشاهد الكتابي:
"وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ
بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا
نِعْمَةً وَحَقًّا." (يوحنا1 :14)
"لأَنَّهُ
مَا كَانَ النَّامُوسُ عَاجِزًا عَنْهُ، فِي مَا كَانَ ضَعِيفًا بِالْجَسَدِ، فَاللهُ
إِذْ أَرْسَلَ ابْنَهُ فِي شِبْهِ جَسَدِ الْخَطِيَّةِ، وَلأَجْلِ الْخَطِيَّةِ، دَانَ
الْخَطِيَّةَ فِي الْجَسَدِ،" (رومية 8 :3)
"لِذلِكَ
عِنْدَ دُخُولِهِ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ:"ذَبِيحَةً وَقُرْبَانًا لَمْ تُرِدْ،
وَلكِنْ هَيَّأْتَ لِي جَسَدًا." (عبرانيين10 :5)
من الروح القدس ومن
مريم
ـ الشاهد الكتابي:
"أَمَّا
وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ
مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ
الْقُدُسِ." (متى1 :18)
"وَلكِنْ
فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ
لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً:"يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ
تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ
الرُّوحِ الْقُدُسِ." (متى1 :20)
"فَأَجَابَ
الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: "اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ
الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ
يُدْعَى ابْنَ اللهِ." (لوقا1 :35)
"وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ،
أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ
النَّامُوسِ،" (غلاطية4 :4)
العذراء
ـ الشاهد الكتابي:
"هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ
ابْنًا، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ"الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللهُ
مَعَنَا." (متى1 :23)
"إِلَى
عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ
مَرْيَمُ." (لوقا1 :27)
وتأنس
ـ الشاهد الكتابي:
"وَلكِنْ
لَيْسَ كَالْخَطِيَّةِ هكَذَا أَيْضًا الْهِبَةُ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ
وَاحِدٍ مَاتَ الْكَثِيرُونَ، فَبِالأَوْلَى كَثِيرًا نِعْمَةُ اللهِ، وَالْعَطِيَّةُ
بِالنِّعْمَةِ الَّتِي بِالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، قَدِ
ازْدَادَتْ لِلْكَثِيرِينَ!" (رومية5 :15)
"الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ
الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ." (كورنثوس الأولى15 :47)
"وَإِذْ
وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ
مَوْتَ الصَّلِيبِ." (فيلبي2 :8)
وصلب
ـ الشاهد الكتابي:
"كَيْفَ
أَسْلَمَهُ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَحُكَّامُنَا لِقَضَاءِ الْمَوْتِ وَصَلَبُوهُ."(لوقا
24 :20)
"هذَا
أَخَذْتُمُوهُ مُسَلَّمًا بِمَشُورَةِ اللهِ الْمَحْتُومَةِ وَعِلْمِهِ
السَّابِقِ، وَبِأَيْدِي أَثَمَةٍ صَلَبْتُمُوهُ وَقَتَلْتُمُوهُ." (أعمال
الرسل2 :23)
"فَلْيَعْلَمْ
يَقِينًا جَمِيعُ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ أَنَّ اللهَ جَعَلَ يَسُوعَ هذَا، الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ
أَنْتُمْ، رَبًّا وَمَسِيحًا". (أعمال الرسل2 :36)
(وصلب) عنا
ـ الشاهد الكتابي:
وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ
لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ
شُفِينَا.كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ،
وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ
وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ
أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ." (إشعياء53 :5ـ 7)
"مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ،
وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ
يَحْمِلُهَا.لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ
يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ
مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ."
(إشعياء11:53ـ12)
"لأَنَّ
الْمَسِيحَ، إِذْ كُنَّا بَعْدُ ضُعَفَاءَ، مَاتَ فِي الْوَقْتِ الْمُعَيَّنِ لأَجْلِ
الْفُجَّارِ." (رومية5 :6)
"وَلكِنَّ
اللهَ بَيَّنَ مَحَبَّتَهُ لَنَا، لأَنَّهُ وَنَحْنُ بَعْدُ خُطَاةٌ مَاتَ الْمَسِيحُ
لأَجْلِنَا." (رومية5 : 8)
في عهد بيلاطس البنطي
ـ الشاهد الكتابي:
"لأَنَّهُ
بِالْحَقِيقَةِ اجْتَمَعَ عَلَى فَتَاكَ الْقُدُّوسِ يَسُوعَ، الَّذِي مَسَحْتَهُ،
هِيرُودُسُ وَبِيلاَطُسُ الْبُنْطِيُّ مَعَ أُمَمٍ وَشُعُوبِ إِسْرَائِيلَ" (أعمال
الرسل4 :27)
"وَمَعْ
أَنَّهُمْ لَمْ يَجِدُوا عِلَّةً وَاحِدَةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ
أَنْ يُقْتَلَ." (أعمال الرسل13 :28)
قيامة المسيح وصعوده إلى السموات
وجلوسه عن يمين الآب وتألم
ـ الشاهد الكتابي:
"وَقَالَ
لَهُمْ:"شَهْوَةً اشْتَهَيْتُ أَنْ آكُلَ هذَا الْفِصْحَ مَعَكُمْ قَبْلَ
أَنْ أَتَأَلَّمَ،" (لوقا 22 :15)
"أَمَا
كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ بِهذَا وَيَدْخُلُ إِلَى مَجْدِهِ؟"
(لوقا24 :26)
"وَقَالَ
لَهُمْ:"هكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ، وَهكَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ
وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ،" (لوقا24 :46)
(صلب عنا) وقبر وقام في اليوم الثالث على ما
في الكتب
ـ الشواهد الكتابي:
عبارة (على ما في الكتب) لا تعني الإنجيل.. لكنها
تعني (على ما تنبأت به الكتب)
"فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ، وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ، (كورنثوس الأولى15 :4)
"فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي الأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضًا: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ، وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ، (كورنثوس الأولى15 :4)
وصعد إلى السماء وجلس عن يمين الآب
ـ الشاهد الكتابي:
"ثُمَّ
إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ ارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ، وَجَلَسَ عَنْ
يَمِينِ اللهِ." (مرقس16 :19)
"فَقَالَ:"هَا
أَنَا أَنْظُرُ السَّمَاوَاتِ مَفْتُوحَةً، وَابْنَ الإِنْسَانِ قَائِمًا عَنْ يَمِينِ
اللهِ". (أعمال الرسل7 :56)
المجئ الثاني للمسيح وهو الذي سيدين
العالم
وأيضاً يأتي بمجد
ـ الشاهد الكتابي:
"فَإِنَّ
ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍ
يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ." (متى16 :27)
"وَحِينَئِذٍ تَظْهَرُ عَلاَمَةُ ابْنِ
الإِنْسَانِ فِي السَّمَاءِ. وَحِينَئِذٍ تَنُوحُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ،
وَيُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ بِقُوَّةٍ
وَمَجْدٍ كَثِيرٍ." (متى24 :30)
ليدين الأحياء والأموات
ـ الشاهد الكتابي:
"أَنَا
أُنَاشِدُكَ إِذًا أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ
يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ:"
(تيموثاوس الثانية4 :1)
الذي لا فناء لملكه
ـ الشاهد الكتابي:
"وَيَمْلِكُ
عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ".
(لوقا1 :33)
لاهوت الروح القدس وعمله والانبثاق من
الأب
وبالروح القدس الرب
ـ الشاهد الكتابي:
"وَنَحْنُ جَمِيعًا نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبِّ
بِوَجْهٍ مَكْشُوفٍ، كَمَا في مِرْآةٍ، نَتَغَيَّرُ إِلَى تِلْكَ الصُّورَةِ
عَيْنِهَا، مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ، كَمَا مِنَ الرَّبِّ الرُّوحِ."
(كورنثوس الثانية3 :18)
المحيي
ـ الشاهد الكتابي:
"وَإِنْ
كَانَ رُوحُ الَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَاكِنًا فِيكُمْ، فَالَّذِي
أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضًا
بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ." (رومية8 :11)
"وأَجْعَلُ
رُوحِي فِيكُمْ فتَحْيَوْنَ، وَأَجْعَلُكُمْ فِي أَرْضِكُمْ، فَتَعْلَمُونَ أَنِّي
أنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ وَأَفْعَلُ، يَقُولُ الرَّبُّ". (حزقيال37 :14)
المنبثق من الآب
ـ الشاهد الكتابي:
"وَمَتَى
جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ
الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي."
(يوحنا15 :26)
الذي هو مع الآب والابن مسجود له
ـ الشاهد الكتابي:
وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا
وَهُوَ جَالِسٌ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ النَّهَارِ،فَرَفَعَ
عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَال وَاقِفُونَ لَدَيْهِ. فَلَمَّا
نَظَرَ رَكَضَ لاسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى
الأَرْضِ،وَقَالَ: "يَا سَيِّدُ، إِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي
عَيْنَيْكَ فَلاَ تَتَجَاوَزْ عَبْدَكَ. (تكوين18: 1 ـ3)
حيث يؤكد آباء الكنيسة أن الله ظهر
بثالوثه لأبينا إبراهيم ينبغي السجود للآب.
"وَلكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ، وَهِيَ الآنَ، حِينَ
السَّاجِدُونَ الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ
الآبَ طَالِبٌ مِثْلَ هؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ."(يوحنا4 :23)
"اَللهُ
رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا".
(يوحنا4 :24)
والسجود للمسيح أيضاً
"وَيَسْجُدُ
لَهُ كُلُّ الْمُلُوكِ. كُلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ." (مزمور72 :11)
"فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا
لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ
سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ."
(دانيال7 :14)
"وَأَيْضًا
مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ:"وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ
مَلاَئِكَةِ اللهِ". (عبرانيين1 :6)
والروح القدس هو روح الآب وهو روح
المسيح كذلك
"وَأَمَّا
أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ
سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ،
فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ." (رومية8 :9)
"ثُمَّ
بِمَا أَنَّكُمْ أَبْنَاءٌ، أَرْسَلَ اللهُ رُوحَ ابْنِهِ إِلَى قُلُوبِكُمْ صَارِخًا:"يَا
أَبَا الآبُ". (غلاطية4 :6)
"فَكَمْ
بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ
نَفْسَهُ ِللهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ
لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!" (عبرانيين9 :14)
أن الثلاثة هم واحد
"فَإِنَّ
الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ،
وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ." (يوحنا الأولى5 :7)
وكما نسجد للآب والابن نسجد للروح القدس أيضاً
وممجد
ـ الشاهد الكتابي:
"ثُمَّ
إِنْ كَانَتْ خِدْمَةُ الْمَوْتِ، الْمَنْقُوشَةُ بِأَحْرُفٍ فِي حِجَارَةٍ، قَدْ
حَصَلَتْ فِي مَجْدٍ، حَتَّى لَمْ يَقْدِرْ بَنُو إِسْرَائِيلَ أَنْ يَنْظُرُوا
إِلَى وَجْهِ مُوسَى لِسَبَبِ مَجْدِ وَجْهِهِ الزَّائِلِ،" (كورنثوس الثانية
7:3)
"وَنَحْنُ جَمِيعًا نَاظِرِينَ مَجْدَ الرَّبِّ
بِوَجْهٍ مَكْشُوفٍ، كَمَا في مِرْآةٍ، نَتَغَيَّرُ إِلَى تِلْكَ الصُّورَةِ
عَيْنِهَا، مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ، كَمَا مِنَ الرَّبِّ الرُّوحِ."
(كورنثوس الثانية3 :18)
الناطق بالأنبياء
ـ الشاهد الكتابي:
"لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ،
بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ." (بطرس الثانية1 :21)
الإيمان بالكنيسة الواحدة المقدسة
الجامعة الرسولية
وبكنيسة واحدة
ـ الشاهد الكتابي:
"الَّذِي الآنَ أَفْرَحُ فِي آلاَمِي
لأَجْلِكُمْ، وَأُكَمِّلُ نَقَائِصَ شَدَائِدِ الْمَسِيحِ فِي جِسْمِي لأَجْلِ
جَسَدِهِ، الَّذِي هُوَ الْكَنِيسَةُ، (كولوسي1 :24)
"جَسَدٌ
وَاحِدٌ، وَرُوحٌ وَاحِدٌ، كَمَا دُعِيتُمْ أَيْضًا فِي رَجَاءِ دَعْوَتِكُمُ الْوَاحِدِ."
(أفسس 4:4)
جامعة
ـ الشاهد الكتابي:
والمقصود هو أنها جامعة أي تحتوى الإيمان المستقيم
الذي تكلم عنه الرسل في:
"رَبٌّ
وَاحِدٌ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ،..." (أفسس4 :5)
"إِلَى
أَنْ نَنْتَهِيَ جَمِيعُنَا إِلَى وَحْدَانِيَّةِ الإِيمَانِ وَمَعْرِفَةِ ابْنِ اللهِ.
إِلَى إِنْسَانٍ كَامِل. إِلَى قِيَاسِ قَامَةِ مِلْءِ الْمَسِيحِ." (أفسس4
:13)
"إِنْ
فَكَّرْتَ الإِخْوَةَ بِهذَا، تَكُونُ خَادِمًا صَالِحًا لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ،
مُتَرَبِّيًا بِكَلاَمِ الإِيمَانِ وَالتَّعْلِيمِ الْحَسَنِ الَّذِي
تَتَبَّعْتَهُ." (تيموثاوس الأولى4 :6)
"تَمَسَّكْ
بِصُورَةِ الْكَلاَمِ الصَّحِيحِ الَّذِي سَمِعْتَهُ مِنِّي، فِي الإِيمَانِ
وَالْمَحَبَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ." (تيموثاوس الثانية1 :13)
"أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ، إِذْ كُنْتُ أَصْنَعُ كُلَّ الْجَهْدِ لأَكْتُبَ إِلَيْكُمْ عَنِ الْخَلاَصِ
الْمُشْتَرَكِ، اضْطُرِرْتُ أَنْ أَكْتُبَ إِلَيْكُمْ وَاعِظًا أَنْ تَجْتَهِدُوا
لأَجْلِ الإِيمَانِ الْمُسَلَّمِ مَرَّةً لِلْقِدِّيسِينَ." (يهوذا1 :3)
"نَاظِرِينَ
إِلَى رَئِيسِ الإِيمَانِ وَمُكَمِّلِهِ يَسُوعَ، الَّذِي مِنْ أَجْلِ السُّرُورِ الْمَوْضُوعِ
أَمَامَهُ، احْتَمَلَ الصَّلِيبَ مُسْتَهِينًا بِالْخِزْيِ، فَجَلَسَ فِي يَمِينِ
عَرْشِ اللهِ." (عبرانيين12 :2)
وكلمة جامعة عكس كلمة هرطقة التي عبر
عنها بولس الرسول وبطرس أيضاً في :
"وَلَكَ إِيمَانٌ وَضَمِيرٌ صَالِحٌ، الَّذِي إِذْ رَفَضَهُ قَوْمٌ،
انْكَسَرَتْ بِهِمِ السَّفِينَةُ مِنْ جِهَةِ الإِيمَانِ أَيْضًا،" (تيموثاوس
الأولى1 :19)
"لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ بَيْنَكُمْ بِدَعٌ أَيْضًا،
لِيَكُونَ الْمُزَكَّوْنَ ظَاهِرِينَ بَيْنَكُمْ." (كورنثوس الأولى11 :19)
"وَلكِنْ،
كَانَ أَيْضًا فِي الشَّعْبِ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ، كَمَا سَيَكُونُ فِيكُمْ أَيْضًا
مُعَلِّمُونَ كَذَبَةٌ، الَّذِينَ يَدُسُّونَ بِدَعَ هَلاَكٍ. وَإِذْ هُمْ
يُنْكِرُونَ الرَّبَّ الَّذِي اشْتَرَاهُمْ، يَجْلِبُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
هَلاَكًا سَرِيعًا." (بطرس الثانية2 :1)
"لأَنَّهُ
كَانَ خَيْرًا لَهُمْ لَوْ لَمْ يَعْرِفُوا طَرِيقَ الْبِرِّ، مِنْ أَنَّهُمْ بَعْدَمَا
عَرَفُوا، يَرْتَدُّونَ عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الْمُسَلَّمَةِ لَهُمْ."
(بطرس الثانية2 :21)
(كنيسة) مقدسة
ـ الشاهد الكتابي:
"لِكَيْ
يُحْضِرَهَا لِنَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَةً، لاَ دَنَسَ فِيهَا وَلاَ غَضْنَ أَوْ
شَيْءٌ مِنْ مِثْلِ ذلِكَ، بَلْ تَكُونُ مُقَدَّسَةً وَبِلاَ عَيْبٍ." (أفسس5
:27)
ومعنى(الكنيسة المقدسة) هو كنيسة القديسين.. الروح القدس عامل فيها.
"فَأَطْلُبُ
إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِرَأْفَةِ اللهِ أَنْ تُقَدِّمُوا أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً
حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عِنْدَ اللهِ، عِبَادَتَكُمُ
الْعَقْلِيَّةَ." (رومية12 :1)
"وَأَمَّا
أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ
اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى
نُورِهِ الْعَجِيبِ." (بطرس الأولى 2 :9)
رسولية
ـ الشاهد الكتابي:
"مَبْنِيِّينَ
عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ، وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ،"
(أفسس2 :20)
"وَكَانُوا
يُواظِبُونَ عَلَى تَعْلِيمِ الرُّسُلِ، وَالشَّرِكَةِ، وَكَسْرِ الْخُبْزِ، وَالصَّلَوَاتِ."
(أعمال الرسل2 :42)
"وَسُورُ
الْمَدِينَةِ كَانَ لَهُ اثْنَا عَشَرَ أَسَاسًا، وَعَلَيْهَا أَسْمَاءُ رُسُلِ الْخَرُوفِ
الاثْنَيْ عَشَرَ." (رؤيا يوحنا21 :14)
"اَلَّذِي
يَسْمَعُ مِنْكُمْ يَسْمَعُ مِنِّي، وَالَّذِي يُرْذِلُكُمْ يُرْذِلُنِي، وَالَّذِي
يُرْذِلُنِي يُرْذِلُ الَّذِي أَرْسَلَنِي". (لوقا10 :16)
الإيمان بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا
وأعترف
الاعتراف هو التبشير والتعليم وَاتْبَاعِ الْبِرَّ
وَالتَّقْوَى وَالإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ وَالصَّبْرَ وَالْوَدَاعة وقد تكلم عنه
بولس الرسول في:
"جَاهِدْ
جِهَادَ الإِيمَانِ الْحَسَنَ، وَأَمْسِكْ بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتِي إِلَيْهَا
دُعِيتَ أَيْضًا، وَاعْتَرَفْتَ الاعْتِرَافَ الْحَسَنَ أَمَامَ شُهُودٍ كَثِيرِ"(تيموثاوس الأولى6 :12)
بمعمودية واحدة
ـ الشاهد الكتابي:
"رَبٌّ
وَاحِدٌ، إِيمَانٌ وَاحِدٌ، مَعْمُودِيَّةٌ وَاحِدَةٌ،" (أفسس4 :5)
لمغفرة الخطايا
ـ الشاهد الكتابي:
"وَبِهِ أَيْضًا خُتِنْتُمْ خِتَانًا غَيْرَ
مَصْنُوعٍ بِيَدٍ، بِخَلْعِ جِسْمِ خَطَايَا الْبَشَرِيَّةِ، بِخِتَانِ
الْمَسِيحِ. مَدْفُونِينَ مَعَهُ فِي الْمَعْمُودِيَّةِ، الَّتِي فِيهَا
أُقِمْتُمْ أَيْضًا مَعَهُ بِإِيمَانِ عَمَلِ اللهِ، الَّذِي أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ.
وَإِذْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا فِي الْخَطَايَا وَغَلَفِ جَسَدِكُمْ، أَحْيَاكُمْ
مَعَهُ، مُسَامِحًا لَكُمْ بِجَمِيعِ الْخَطَايَا،إِذْ مَحَا الصَّكَّ الَّذِي
عَلَيْنَا فِي الْفَرَائِضِ، الَّذِي كَانَ ضِدًّا لَنَا، وَقَدْ رَفَعَهُ مِنَ
الْوَسَطِ مُسَمِّرًا إِيَّاهُ بِالصَّلِيبِ،" (كولوسي11 :2)
"الَّذِي
قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ
الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِ." (رومية3 : 25)
"الَّذِي
فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ بِدَمِهِ، غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ غِنَى نِعْمَتِهِ،"
(أفسس1 :7)
"وَالآنَ
لِمَاذَا تَتَوَانَى؟ قُمْ وَاعْتَمِدْ وَاغْسِلْ خَطَايَاكَ دَاعِيًا بِاسْمِ الرَّبِّ."
(أعمال الرسل22 :16)
"لِكَيْ
يُقَدِّسَهَا، مُطَهِّرًا إِيَّاهَا بِغَسْلِ الْمَاءِ بِالْكَلِمَةِ،" (أفسس5 :26)
"إِذْ عَصَتْ قَدِيمًا، حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ
اللهِ تَنْتَظِرُ مَرَّةً فِي أَيَّامِ نُوحٍ، إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى، الَّذِي
فِيهِ خَلَصَ قَلِيلُونَ، أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسٍ بِالْمَاءِ.الَّذِي مِثَالُهُ يُخَلِّصُنَا نَحْنُ الآنَ، أَيِ الْمَعْمُودِيَّةُ.
لاَ إِزَالَةُ وَسَخِ الْجَسَدِ، بَلْ سُؤَالُ ضَمِيرٍ صَالِحٍ عَنِ اللهِ، بِقِيَامَةِ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ،" (بطرس الأولى3 :20، 21)
قيامة الأموات والحياة الأخرى
وننتظر قيامة الموتى
ـ الشاهد الكتابي:
"وَلِي
رَجَاءٌ بِاللهِ فِي مَا هُمْ أَيْضًا يَنْتَظِرُونَهُ: أَنَّهُ سَوْفَ تَكُونُ قِيَامَةٌ
لِلأَمْوَاتِ، الأَبْرَارِ وَالأَثَمَةِ." (أعمال الرسل24 :15)
والحياة في الدهر الآتي
ـ الشاهد الكتابي:
"عَلَى
رَجَاءِ الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ، الَّتِي وَعَدَ بِهَا اللهُ الْمُنَزَّهُ عَنِ
الْكَذِبِ، قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،" (تيطس1 :2)
"مُدَّخِرِينَ
لأَنْفُسِهِمْ أَسَاسًا حَسَنًا لِلْمُسْتَقْبَِلِ، لِكَيْ يُمْسِكُوا بِالْحَيَاةِ
الأَبَدِيَّةِ." (تيموثاوس الأولى6 :19)
"اِعْمَلُوا
لاَ لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ
الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هذَا اللهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ".
(يوحنا6 :27)
"أَمَّا
الَّذِينَ بِصَبْرٍ فِي الْعَمَلِ الصَّالِحِ يَطْلُبُونَ الْمَجْدَ
وَالْكَرَامَةَ وَالْبَقَاءَ، فَبِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ." (رومية2 :7)
هـذا هو
الدستور (القانون) للإيمان وُضع عـلى مراحـل حسب ظهـور الهرطقات في الازمنه القديمة واضطـرار الكنيسة للدفاع عـن إيمانها
فإجتمع رأيهم على إصدار هذا القانون بحيث يعتبر من لا يؤمن به لا يعتبر مسيحياً..
وقـد
سُمّى بالنيقاوى القسطنطينى لأن قسمـًا منه وُضع في المجمـع المسكوني الأول الذي انعـقد السنة الـ 325 في نيقـية، ثم اُكمـل الجزء الأخير منه في المجمـع المسكوني الثاني الذي انعـقد السنة الـ 381 في القسطنطينية...
إرسال تعليق